وصف المساقات العامة

مساق التربية الرياضية  - 0170

عدد الساعات المعتمدة : 1 ساعة

يتناول هذا المساق التعريف بـ:

  • أهداف التربية الرياضية وأغراضها وعلاقتها بالمواد الأخرى.
  • معرفة في التدريب العملي والنظري للألعاب المختلفة مثل القوانين والمهارات ومن هذه الألعاب: كرة الطائرة، كرة السلة، تنس الطاولة، والريشة الطائرة، والوثب الطويل، والدحرجات الأمامية والخلفية، والوقوف على الرأس، والقفز على الحصان.
  • معرفة في التدريبات العملية في اللياقة البدنية.
مساق القضية الفلسطينية – 0241 

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يهدف هذا المساق الى إعطاء لمحة جغرافية وتاريخية عن فلسطين، كما يتحدث عن أوضاع فلسطين في نهاية الحكم العثماني، ثم الاشارة الى المؤامرات الصهيونية والأوروبية لاقامة وطن قومي لليهود على أرض فلسطين، ويبرز المساق طرق الهجرة الصهيونية الى فلسطين، فضلاً عن طرق الاستيلاء على الأرض الفلسطينية، كما يوضح سياسة الانتداب المتميزة لصالح اليهود، وموقف الأحزاب السياسية الفلسطينية من سياسة الانتداب، ويوضح المساق القرارات الدولية الخاصة بفلسطين، يشير الى حرب عام 1948 ثم ظهور منظمة التحرير الفلسطينية، وقيام حرب 1967، كما أنه يشير الى تطور القضية الفلسطينية حتى توقيع اتفاق أوسلو.

مساقات اللغة الانجليزية  - 0110

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

The course aims at developing and promoting students’ communicative and linguistic competence at a post-intermediate level. The subject matter contains reading comprehension texts: general and specific language relevant to their needs and specialization. A prescribed novel “The Adventure of Don Quixote by M. Cervantes” is stand intensively; another novel is chosen by students to study and summarize in a report.

الفكر والثقافة الاسلامية – 0380

عدد الساعات : 3 ساعات

يسعى هذا المساق لتزويد أبنائنا الطلبة بالأدوات التفكيرية اللازمة للبحث عن الحقيقة مرّها وحلوها، ودفعهم للتفكير تفكيراً صحيحاً قائماً عن أسس منطقة مدروسة، كما يهدف الى تزويدهم بالحقيقة، ودفعهم الى تعلم كيفية ممارسة النقد الايجابي والبناء لاستجلاء محاسنها وعيوبها وأخذ المحاسن ولفظ العيوب.

إن أحد أهم متطلبات هذا المساق الوقوف على مراحل الفكر العربي المظلم منها والمشرق بحيث يتمكن طلبتنا من تفسير تاريخنا وحضارتنا العربية والاسلامية تفسيراً يوضح طبيعة التفكير القيادي الذي مارسه جمع من العلماء والفلاسفة أمثال ابن سينا والفارابي والكندي وابن طفيل وابن رشد وابن خلدون ... الخ ويفسر طبيعة التفكير المظلم الذي سببته نزاعات فكرية وصراعات دينية.

يهدف المساق الى مد يد العون لطلبتنا لامتلاك أدوات الدراسة الموضوعية التي لا سرعة ولا تعسف فيها. دراسة تتناول فكرنا وحضارتنا على مدار التاريخ، وتشكل نبراساً يستنيرون به للتدرب على حل المشاكل الفكرية والحضارية التي تعصف بكياننا العربي في الوقت الحالي، فتحط من قدرنا كعرب وكمسلمين.

مساق حقوق الانسان  -  0384

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

يهدف هذا المساق الى العمل على توعية الطلبة بأهمية حقوق الانسان ودورها في تطوير مجتمع نام ومزدهر. وكذلك تزويد الطلبة بالمعرفة الواسعة عن مفاهيم ومبادىء حقوق الانسان، ودفع الطالب الى تبني وجهة نظر ناقدة تجاه الممارسات التي تنتقص من حقه كإنسان ولعل هذه الفائدة بمكان دفع الطلبة للوقوف على المفاهيم الفلسفية والفكرية والأسس النظرية التي تعالج مفاهيم حقوقية وديمقراطية تصنع مكانة رفيعة للانسان وتؤكد حقوقه وواجباته.

إن هذا المساق يهدف الى تهيئة الطلبة لمحاكاة المؤسسات العالمية والعربية، التي تعنى بحقوق الانسان والدفاع عنها محاكاة نظرية وعملية إن أمكن، وكذلك تدعيم وعي الطلبة بالحقوق الفلسطينية المنتهكة من قبل المحتل الصهيوني الغاصب لأرضنا الفلسطينية وبناء الرغبة في نفوسهم لاسترداد هذه الحقوق والعمل على انتزاعها.

تاريخ الفكر والحضارة العالمية  -  0482

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

تطور الفكر العالمي عبر السنين في صيغ قوالب فكرية مختلفة فبدأ بالأسطورة والخرافة والملحمة، ومرّ بلبنات أولية قامت عليها الأسس الفكرية اليونانية وتطور حتى شغل الفكر ذهن الفلاسفة اليونانيين والمسلمين والمسيحيين وانتهى بتتويج عقل الانسان بالوقوف على فلسفات حديثة ذات أبعاد مختلفة ومنها العلمانية والمثالية والوجودية والمادية والوضعية ...الخ، ولذلك فكان لا بد من تزويد طلابنا بنبذة عن الفكر العالمي بقوالبه المختلفة والمتناقضة وإثراء عقول طلبتنا بهذه الفلسفات بحيث يتعودون على تناول النص الفلسفي بالنقد والتحليل بحيث يتعرفون على فلسفات العالم، الجيد منها والدنيء، وبحيث يحاكمونها محاكمة الى مرحلة تساعدهم على إبداء رأيهم والتعبير عما يجول في خواطرهم من أفكار بقوة وجرأة على البوح بما يكنون دون ريب أو وجل.

علم المكتبات  -  0176

الساعات المعتمدة : 1 ساعة


يهدف هذا المساق الى تقديم معلومات أساسية للطالب تشمل التعريف بالمكتبة وتطورها عبر العصور والدور الذي تلعبه في حياة الفرد والمجتمع، كما يهدف الى التعريف بأنواع المكتبات وأهداف وخصائص كل نوع ومصادر المعلومات المطبوعة والدوريات والمواد السمعية والبصرية والتعاون بين المكتبات والفهرسة ونظم المعلومات وأهميتها وتوثيقها.

اللغة العربية (الثقافة العامة) – 0111

الساعات المعتمدة : 3 ساعات

متطلب إجباري، يتناول اللغة نشأة وأهمية واكتساباً، وكذلك ازدواجية اللغة، والاستشراق والأخطاء اللغوية الشائعة، واستخدام المعجم، والتراث: أهميته وإحياء التراث وبعض المصادر القديمة، وعمود الشعر، والشعر الحر، ونماذج شعرية0 يهدف الى أن يلم الدارس ببعض القضايا اللغوية التي واجهت اللغة قديماً وحديثاً، إضافة الى تعرفة بعصور الأدب، وقضايا الشعر القديمة والحديثة.

مدخل الى الحاسوب – 0150

عدد الساعات المعتمدة : 3 ساعات


يتناول هذا المساق المفاهيم التالية:

Introduction to computer information systems, Microsoft Windows 95 and later, beginning Word 97, Beginning Excel 97, Using Internet, Basic Concepts.