المقالات

تمكنت المدرسة في مدرسة إناث الفارعة "وعد الحواري" التي تبلغ من العمر 23 عاما وتقيم في قرية عزون شرق مدينة قلقيلية والتي تخرجت من تخصص تعليم الرياضيات والحاسوب في الكلية الجامعية للعلوم التربوية التابعة للأونروا لقب أفضل مدرّبة روبوت على مستوى الوطن العربي ضمن تمثيلها لفلسطين لأول مرة في البطولة العربية الحادية عشرة للروبوت الآلي التي اقيمت في مصر، يشار إلى أن وعد تمكنت من الفوز بعد منافسة 12 دولة مثلها 144 مشاركا للمنافسة على تلك الجائزة.

وأن أسرة الكلية الجامعية للعلوم التربوية بكامل طواقمها إذ تهنئ ابنتها المتميزة بهذا الفوز النوعي لتتمنى لها التوفيق والسير قدما لإحراز الفوز على مستوى منافسات عالمية.

يشار إلى أن هذا الفوز قد حظي بتغطية إعلامية واسعة على المستوى المحلي ومنصات التواصل الاجتماعي وفيما يلي بعضا مما ورد في وكالات الأنباء المحلية

 

 

وكالة معا:

فلسطينية تحصد أفضل مدربّة روبوت

نشر بتاريخ: 31/03/2018 ( آخر تحديث: 31/03/2018 الساعة: 21:38 )

قلقلية - خاص معا - حققت الشابة وعد حواري من بلدة عزون شرق قلقيلية لقب أفضل مدرّبة روبوت على مستوى الوطن العربي ضمن تمثيلها لفلسطين لاول مرة في البطولة العربية الحادية عشرة للروبوت الآلي التي اقيمت في مصر.

وتمكنت الشابة وعد "23" عاما من الفوز بعد منافسة 12 دولة مثلها 144 مشاركا للمنافسة على تلك الجائزة.

وتعمل وعد كمدربة للروبوت في نادي قلقيلية، وحققت معه بعد أشهر قليلة من التدريب المركز االأول على مستوى فلسطين، قبل ان تتمكن من تمثيل وطنها في البطولة التي نظمت في شرم الشيخ.

وقالت وعد لمعا" فريقنا حصل على المركز الرابع من لجنة التحكيم على طاولة المهام، وهي طاول يتم من خلالها تقييم جميع الاعمال المشاركة وما تقدمه قبل اعلان الفائز".

وشاركت وعد في تطبيق الكتروني "aqr" يستخدم عبر الانترنت لترشيد استهلاك المياه ويحتوي على 6 اقسام مختلفة، تضم قسما لترشيد استهلاك مياه المكيفات والزراعة المائية وقسما خاصا لتوعية الاطفال وتثقيفهم لتشريد استهلاك المياه.

واضافت المدربة ان الاطفال الذين تدربهم باتو قادرين على عمل روبورت الي لمساعدة الانسان الحقيقي في عمله، مضيفة ان الفريق سيعمل على تطوير قدرته وعمله من اجل المشاركة في العام المقبل والفوز بالمركز الاول.

واشارت الى ان الاطفال تمكنوا من كسب الثقة وقوة الشخصية، واستطاعوا التغلب على خوفهم وخجلهم بعد هذه المشاركة الخارجية.

اعداد :احمد القرنة

 

 

وكالة الفجر

وعد حوّاري. أفضل مدربّة روبوت عربيّاً

الأربعاء 28 مارس 2018

    

تقرير: فارس حوّاري

بعد تدريبها لفريقٍ بعمرٍ صغيرٍ طيلة أشهر عديدة بشكلٍ مكثفّ، حقّقت الشابّة العشرينيّة وعد حواري من بلدة عزون شرق قلقيلية لقب أفضل مدرّبة روبوت على مستوى العالم العربيّ ضمن تمثيلها لفلسطين في البطولة العربية الحادية عشرة للروبوت الآلي في شرم الشيخ في مصر.

تميّزت بتفوقها في الجامعة، وحصدت المرتبة الأولى على كلّيتها في تخصّص الرياضيات في كلية دار المعلّمين في رام الله، فيما تعمل معلّمة في مدرسة بنات الفارعة الأساسية في نابلس، إلى جانب كونها مدرّبة للروبوت في نادي قلقيلية الأهلي.

بدأت وعد تدريب فريقها منذ خمسة أشهر في نادي قلقيلية الأهليٍ، لينافِس مدارس خاصة وحكومية على مستوى الشمال محقّقاً المرتبة الأولى على مستوى فلسطين، ثمّ يكمل مشوار التحدّي إلى شرم الشيخ في مصر، مبيّنةً أنّ ما ميّز الفريق هو العمل التعاوني، وروح الفريق، والفكرة المتميّزة.

فيما تنظم مسابقة الروبوت كلّ سنة، وتحمل موضوعاً معين، في العام المنصرم كانت عن الحيوانات، أما السنة فكانت موضوع المياه، وانقسمت لأربعة مجالاتٍ هي القيم الأساسية لأعضاء الفريق وماهيّة تعاونهم، والبحث العلميّ بعد إيجاد مشكلة تخصّ المياه وطريقة الحلّ، وطريقة تركيب الروبوت وبرمجته بطريقة مكيانيكيّة سهلة، وأداء الروبوت على طاولة المهامّ فإذا أنجز أكثر زادت النقاط.

واختصّت مهام الروبوت بفلترة المياه، وريّ الورد، والصرف الصحيّ، واختصّ كل عضوٍ من الفريق المكون من 13 عضواً بأربعة مدارس بجزئيّة معيّنة، وانقسم الفريق حسب القدرات العقلية منهم من كان على التركيب، أو البرمجة، أو الأنشطة.

ووضحّت المدربّة حواري أنّ دوراتٍ عدّة قد أدمِج الطلاب بها حول الروبوت وتصميمه وبرمجته ليتحرّك بناء على سنسرات ومجسّات، ويخصّ الروبوت الفئة العمرية ما بين (14-16 عاماً) لأنه يحتاج لقدرات عقلية معينة، فيما يستطيع الفئة العمرية ما بين (10-16) عاماً التدريب عليه.

كما بيّنت حوّاري أن قطع الليجو بسيطة مبنية على كيفية ربط القطع مع بعضها من المتدرّب، وإتقان الروبوت بحاجة لدورات مؤهلة سواء أكانت من مدربيّن، أو عن طريق قناة اليوتيوب، أو المدونات.

وعن فائدة تدريب الروبوت، ذكرت حوّاري: "بالنسبة لشخصية المتدربين تغيرت كثيراً، وأصبحوا قادرين على التعبير والحديث أمام الجميع بكلّ ثقة، إضافة لعقد المؤسسات الإعلامية أكثر من لقاء وحوار قبل المنافسة في مصر، وأصبحوا يفكرون بطريقة إبداعية واجتماعيين أكثر، إلى جانب الإفادة من طريقة إعداد البحث العلميّ".

وحمل تدريب الروبوت سلسلة من الزيارات الميدانيّة للطلبة لأماكن كثيرة كمحافظة قلقيلية، والبلدية، وقابل الطلبة مسؤولين عدّة، وأثبتوا ذاتهم ميدانياً بطريقة خلاقة كما ذكرت حوّاري.

أما الطالب محمد حجاوي، وهو أحد المتدربين على تصميم الروبوت فذكر أن فكرة المشروع تطبيق يحمّل عبر الإنترنت وبداخله أفكار لترشيد استهلاك المياه جديدة، وأخرى قديمة طوّروها، واستهدفوا فئات عمرية صغيرة وكبيرة عن طريق وضع ألعاب تعليمية للأطفال على هذا التطبيق لتعليمهم ترشيد استهلاك المياه.

فيما بيّن الطالب محمد داوود، أن الروبوت يتكون من قطع بلاستيكية، وأخرى إلكترونية مثل المحركات والحاسوب الأساسي ويُبرمج عن طريق اللابتوب حتى يؤدي المهام سواء أكانت فلترة للمياه أو لغيمة مطر يستطيعون جعلها تمطر.

وطمحت المدرّبة حوّاري إلى استهداف فئة أكثر من الطلبة، وتعليمهم على الروبوت ليطوّروا من مهاراتهم ويكتسبوا خبرة مهمّة في موضوعات قيّمة تفيدهم للمستقبل في مجالات عملهم

جريدة القدس