المقالات

 

أولا: شبكة مختبرات التربية المرئية Video conference network

تم إنجاز جميع مراحل تركيب وتشغيل واختبار شبكة التواصل المرئي التي تربط الكلية بثلاث مدارس أونروا هي

  • إ. بدو الأساسية
  • إ. جنين الأساسية
  • ذ. العين الأساسية
  • بالإضافة إلى جامعة النجاح الجامعة الأمريكية في جنين

من خلال برنامج تم تنسيقه بين الكلية والمدارس فقد تم ربط الكلية بالمدارس التدريبية من خلال دروس متنوعة تم تنفيذها في المدارس أعقبها نقاش تربوي هادف بين المدرسين الذين كانوا يؤدون تلك الدروس وطلبة الكلية ومشرفهم التربوي.

 

ثانيا: مكتبة الأفلام التعليمية

في إطار التوجه نحو بناء تلك المكتبة فقد تم السير في ثلاثة محاور هي:

  • تدريب طلبة مساقات التقنيات التعليمية، والوسائط المتعددة على استثمار الوسائط المتعددة في إنتاج أفلام تعليمية قصيرة، يهدف كل فيلم منها إلى المساعدة في تحقيق هدف تربوي محدد مرتبط بإحدى المواد التعليمية المطروحة ضمن المنهاج المدرسية في المرحلة الأساسية، حيث أمكن لطلبة تلك المساقات أن ينتجوا 30 فيلما تعليميا تحت إشراف تربوي وفني تخصصي.
  • توثيق مصور لجميع جلسات النقاش التربوي بين طلبة الكلية ومعلمي المدارس التدريبية التي كانت تتم من خلال شبكة التواصل المرئي
  • البدء في إعداد مكتبة فيديو مصورة لدروس تم تنفيذها من قبل طلبة الكلية خلال الدورة التدريبية وبعدها.

ثالثا: بيئة التعلم الإليكتروني Live Top

على صعيد الكلية:

بدأت الكلية مطلع الفصل الثاني بتشغيل نظام التعلم الإليكتروني وإدارة القضايا الخاصة بالطلاب تجريبيا من خلال حسابات خاصة حيث تم تدريب جميع أعضاء الهيئة التدريسية على استخدام جميع المهام التي يتضمنها النظام (إدارة علامات الطلبة، المنتديات، الواجبات، الغياب، الحضور، الشؤون المسلكية وغيرها مما يخص الطالب خلال وجوده في الكلية)

على صعيد المدارس:

تم ربط صف واحد من كل مدرسة من المدارس الآتية ( حوالي 250 تلميذ وتلميذة ومدرسيهم ) بنظام التعلم الإليكتروني Live Top هي

  • مدرسة بدو الأساسية
  • ذ. طولكرم الأساسية
  • إ. جنين الأساسية
  • إ. بلاطة الأساسية الأولى
  • إ. بلاطة الأساسية الثانية
  • سيتم قبل بدء العام الدراسي 2012 - 2013 ربط عدد آخر من الصفوف يقدر بألف حساب ( 1500 تلميذ وتلميذة ومدرسيهم حيث سيتم تحديدها لاحقا

يشار إلى أن تلك المرحلة ظلت مرحلة تجريبية انتهت نهاية شهر مايو بعد أن اكتملت عملية إضافة الملاحظات التي ساهمت في تطوير النظام.

رابعا: شبكة الألواح الذكية في الكلية

ضمن خطة الكلية الهادفة إلى تطوير قدرات أعضاء الهيئة التدريسية فقد تم البدء في تدريب جميع أعضاء الهيئة التدريسية على استخدام الألواح الذكية في التدريس، ذلك ضمن خطة تدريبية نفذت من قبل مختصين في هذا المجال، حيث يتوقع بدء تشغيل شبكة الألواح الذكية  المتوفرة في الكلية مطلع العام الأكاديمي 2012 – 2013 كوسائط تدريسية يتوجب استخدامها من قبل جميع أعضاء الهيئة التدريسية.

خامسا: وحدة التعلم الإليكتروني

تم الانتهاء من تصميم وحدة خاصة بالتعلم الإليكتروني خاصة بأعضاء الهيئة التدريسية، حيث تم تجهيزها بالتجهيزات اللازمة لتكون ورشة عمل محدودة تمكن أعضاء الهيئة التدريسية من التعاون لإنتاج الدروس الإليكترونية ورفعها للطلبة ضمن نظام التعلم الإليكتروني Live Top.

سادسا: مختبر اللغة Language Lab.

تم تشغيل مختبر اللغة في تدريس جميع متطلبات التواصل اللغوي المطروحة في الفصل الثاني، حيث أسهم في تطوير القدرات اللغوية لطلبة تخصص اللغة الإنجليزية بشكل واضح، وفق المؤشرات التي أمكن رصدها من خلال اللقاءات الدورية التي نظمت مع طلبة التخصص.

سابعا: مختبر التربية Ed. Lab

تم تشغيل مختبر التربية في الكلية كوحدة لتطبيق الدروس التدريبية ضمن استراتيجية Micro teaching حيث يتم تصوير مواقف تدريسية محددة لإخضاعها للمناقشة ضمن مساق التربية العملية النظري، ومساقات أساليب التدريس والمساقات التخصصية المختلفة، هذا بالإضافة إلى استخدامه لأغراض تدريبية مختلفة ذات علاقة بتطوير القدرات التدريسية للطلبة.

ثامنا : صفحة الكلية الإليكترونية

تم تطوير وتحديث الصفحة الإليكترونية للكلية حيث سيتم إطلاقها رسميا مطلع شهر يوليو، يشار إلى أنه تم بناءها على أساس الاحتياجات التربوية للطلبة والهيئة التدريسية والإدارية، يشار إلى أن الصفحة قد بنيت لتكون بوابة الكلية الرئيسة التي تعرف بالكلية وتسمح بربط الطالب بروابط هامة مثل قناة الأونروا الفضائية، وموقع نظام التعلم الإليكتروني، وجميع الوحدات المتوفرة في الكلية.

تاسعا: البحث العلمي

  • ضمن ما تم إقراره فيما يتعلق بمسألة البحث العلمي التي تم إطلاقها في الكلية بداية العام 2012 – 2013 والتي ستنتهي مرحلتها الأولى نهاية شهر يونيو، فقد تم إنجاز 23 بحثا علميا وثلاثة مؤلفات علمية في التاريخ واللغة العربية من قبل أعضاء الهيئة التدريسية، يشار إلى أن عدد من تلك الأبحاث قد تم نشرها في دورية جامعة النجاح، حيث سيتم العمل على نشر بقية الأبحاث لاحقا بعد إنها عملية التدقيق والمناقشة التي يشرف عليها كل من عميد الكلية ونائبه.
  • الانتهاء من إعداد وتأليف ونشر وتوزيع مراجع التربية العملية وهي:
  1. 1. دليل التربية العملية
  2. 2. كراس المشاهدة
  3. 3. الكتاب المرجعي في التربية العملية وهو قيد النشر حيث يتم الآن تدقيقه في المطبعة

يشار إلى أن تلك الوثائق كانت من ضمن المخرجات الرئيسة التي سعى مشروع تطوير التربية العملية لإحرازها (في إطار الشراكة مع جامعة النجاح الوطنية، وجامعة فيستفولد النرويجية ) وهي ستكون المرجعية الخاصة ببرنامج التربية العملية في الكلية بداية العام 2013 – 2014.

عاشرا: وحدة التواصل المرئي Video conference Unit

تم الانتهاء من جميع مراحل تجهيز وتشغيل وفحص جاهزية وحدة التواصل المرئي VCR في الكلية، وهي جاهزة لوجستيا وتقنيا لجميع عمليات التواصل المرئي من خلال شبكة الإنترنت لأي موقع في العالم.

حادي عشر: تحديث مكاتب أعضاء الهيئة التدريسية

تم إنجاز جميع مراحل تحديث مكاتب أعضاء الهيئة التدريسية بحيث تميزت بالاستقلالية، والتمتع بقدر عال من الخصوصية لما يسمح بالبحث أو استثمار الساعات المكتبية بالحد الأقصى بأريحية واستقلالية، كما تم تجهيزها بحواسيب متطورة وربطها بشبكة الإنترنت.

ثاني عشر: الإدارة الإليكترونية Team space management system

تجري الآن عملية رفع نظام الإدارة الإليكترونية Team space management system  على شبكة الكلية لبدء العمل به كوسيط أساسي لجميع العمليات الإدارية والأرشفة والتواصل.